شرح إرسال ملف Sitemap و robots.txt وضبط علامات رؤوس مخصصة للروبوت.

هل تبحثُ عن طريقةٍ لضبطِ إعداداتِ البحث الخاصة بمدونتك بشكل صحيح؟ هل تعاني من مشكلةِ عدم ظهور مدونتك في محركات البحث؟، حسناً اليوم سنتكلم عن الطريقة الصحيحة لجعل مدونتك تظهر في محركات البحث في أسرع وقتٍ ممكن وذلك عن طريقِ إثبات مدونتك في مشرفي المواقع وأيضاً ضبط رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت بشكل صحيح وإرسال ملفات السايت ماب وضبط ملف الروبوت تكست.
طريقة إرسال ملف السايت ماب، ملف robots.txt جاهز، علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت 2020
ضبط إعدادات البحث.

يوجدُ الكثيرُ من المدونين الذين يواجهون مشاكل في عدم ظهور مدوناتهم على محركات البحث وذلك قد يُسبب لهم إحباطاً خاصةً إذا كانوا مبتدئين، لذلك إذا كنت مدوناً فيجب عليك إضافة مدونة بلوجر لمحركات البحث حتى تظهر في محركات البحث وتحصل على عدد زوار مجاني من محركات البحث (Organic Google).

كيفيةُ ضبطِ إعداداتِ ملف robots.txt وروؤس مخصصة لبرامج الروبوت بشكل صحيح:

سنتكلم أولاً عن أهمية ملف robots.txt، في الحقيقة إن ملف روبوت ليس له أهمية كبيرة ويُفضّل الكثير عدم تفعيل هذا الملف لأن خطأً بسيطاً قد يؤدي إلى تجاهل محركات البحث لمدونتك وبحسب جوجل فإذا كنت تستخدم منصة مثل بلوجر فليس عليك التعديل في الملف أو تفعيلهُ من الأساس.

ويُفيد ملف robots.txt file برامج زحف محركات البحث بالصفحات أو الملفات التي يمكن للزاحف طلبها من موقعك الإلكتروني أو لا يمكنه ذلك. مصدر المعلومة: مساعدة مشرفي المواقع في جوجل.

ومع ذلك إذا أردت تفعيل ملف robots.txt فسنقوم بشرح ذلك في الفقرة التالية.

ضبط ملف الروبوت تكست robots.txt بشكل صحيح:

قم بالدخول إلى الإعدادات الخاصة بالمدونة وبعدها إضغط على إعدادات البحث وقم بتفعيل الخيار الأول "تفعيل محتوى ملف robots.txt مخصص" وقم بكتابة هذا الملف التالي وهذا الملف يعتبر من أفضل الملفات والذي يستخدمه كثير من المواقع، وهذه صورة توضح الملف الذي أستخدمه في مدونتي:
ملف روبوتس robots.txt ملف روبوتس بلوجر ملف روبوتس robots.txt بلوجر
ملف روبوتس robots.txt بلوجر.

ملف robots txt مخصص:

User-agent: Mediapartners-Google
Disallow: 

User-agent: *
Disallow: /search
Allow: /

Sitemap: https://www.apkamk.com/sitemap.xml

قم بوضع رابط موقعك بدل رابط موقعي "www.apkamk.com" واضغط على حفظ.

شرح الاعداد الثاني وهو علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت:

فعلامات روؤس مخصصة لبرامج الروبوت تفيد في تهيئة السيو للمدونة وتسريع أرشفتها وإخبار محركات البحث بما يجب فهرسته وما لا يجب فهرسته و أرشفته ويجب الحذر في استخدام هذه العلامات وضبط العلامات بشكل صحيح يساعد في تقوية موقعك أو مدونتك لدى محركات البحث وإليك صورة توضح كيفية ضبط هذه العلامات بشكل صحيح:
علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت 2020 علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت جوجل علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت علامات رؤوس مخصصة
علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت 2020.

معاني الأوامر التي في علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت:

  • all: ما من قيود على الفهرسة أو العرض. هذا التوجيه هو القيمة التلقائية وليس له أي تأثير إذا تم إدراجه بشكل واضح.
  • noindex: لا تعرض هذه الصفحة في نتائج البحث.
  • nofollow: لا تتّبِع الروابط على هذه الصفحة.
  • none: يعادل noindex, nofollow.
  • noarchive: لا تعرض رابط نسخة مخبأة ضمن نتائج البحث.
  • nosnippet: لا تعرض مقتطفًا نصيًا أو معاينة فيديو في نتائج البحث لهذه الصفحة. قد تظلّ الصورة المصغّرة (إن توفّرت) مرئية إذا أدّت إلى تحسين تجربة المستخدم. وينطبق هذا على جميع أشكال نتائج البحث (في "بحث الويب من Google" و"صور Google" وميزة "اقتراحات" من Google).
  • notranslate: لا تعرض ترجمة لهذه الصفحة في نتائج البحث.
  • noimageindex: لا تفهرِس الصور على هذه الصفحة.

طريقةُ إضافةُ موقعك أو مدونتك إلى ادوات مشرفي المواقع أو ما يُعرف بإثبات مدونتك في مشرفي المواقع:

في البداية نقوم بالدخول إلى مدونة بلوجر ونقوم بالدخول إلى الإعدادات وبعدها نحتار خيار إعدادات البحث وفي قسمِ برامج الزحف والفهرسة ستضغط على تعديل في الخيار الأول Google Search Console وبعدها سستم توجيهك إلى أدوات مشرفي المواقع وستظهر لك واجهة مثل التي بالصورة التالية:
إرسال ملفات السايت ماب، إثبات ملكية المدونة في مشرفي المواقع
إضافة مدونتك إلى أدوات مشرفي المواقع.

وكما تلاحظون في الصورة السابقة فإنه يوجد نوعين من المواقع، النوع الأول يتمثل بالنطاق والنوع الثاني ببادئة عنوان URL ولإثبات مدونتك تقوم بكتابة رابطها في خانة النطاق بدون https على سبيل المثال "apkamk.com" وفي بادئة عنوان URL تقوم بكتابة رابط مدونتك مع https وبعد اضافتها تظهر لك رسالة تفيد بأن المدونة تم إثبات ملكيتها بنجاح، يأتي الآن إرسال ملف السايت ماب.

طريقة إرسال ملف السايت ماب الخاص بمدونتك الى أدوات مشرفي المواقع لتسريع أرشفة مدونتك:

بعد إثبات المدونة بالصيغتين تقوم بالضغط على الثلاث الخطوط التي في أعلى اليسار وتقوم باختيار الموقع بصيغة https وبعدها تختار من القائمة ملفات السايت وتقوم بإرسال ملف السايت ماب التالي:
/sitemap.xml
وكما هو موضح في الصورة التالية:
ارسال ملفات السايت ماب، sitemap، أفضل طريقة لارسال ملفات السايت ماب
إرسال ملفات السايت ماب.

وهناك عدة ملفات سايت ماب ولكن هذا هو الملف الأساسي والرئيسي ويؤدي الغرض بشكل صحيح.

تعريف ملف السايت ماب Sitemap باختصار:

وتعريف ملف Sitemap تم توضيحه من قبل جوجل وهو أن ملف Sitemap هو ملف يمكنك من خلاله تقديم معلومات عن الصفحات والفيديوهات والملفات الأخرى التي يتضمنها موقعك الإلكتروني والعلاقات بينها. وتقرأ محركات البحث مثل Google هذا الملف لإجراء زحف أكثر ذكاءً إلى موقعك. يخبر ملف Sitemap محرّك البحث Google بالصفحات والملفات التي تعتقد أنها مهمة على موقعك الإلكتروني، ويقدّم أيضًا معلومات قيّمة عن هذه الملفات، مثل الوقت الذي تم فيه آخر تعديل على الصفحة وعدد المرات التي طرأ فيها تغيير على الصفحة وأي نُسخ للصفحة بلغة بديلة. مصدر المعلومة : التعرّف على ملفات Sitemap - مساعدة Search Console.

أقرأ أيضاً:
شرحُ التسجيلِ بموقعِ خمسات والربحُ منهُ بالتفّصيل.
طريقة تحميل وتركيب قالب ليفون الإصدار الأصلي مجاناً وشرح لكامل الإعدادات.
طريقةُ إنشاء مدونة بلوجر من الهاتف بطريقة احترافية مع ضمان ظهورها في جوجل.
طريقة انشاء وعمل حساب جوجل (Gmail) من الهاتف بعد التحديثات الجديدة.

 هذا كان شرح لأفضل طريقة لضبط إعدادات البحث في بلوجر، نتمنى أن نكون قد أفدناكم، لا تنسوا الاتصال بنا في حال واجهتكم أية مشاكل أو يمكنكم ترك أسئلتكم واستفساراتكم في التعليقات وسنرد عليها بإذن الله تعالى.