طريقة تأمين شبكة Wifi بدون إخفاءها

قد تعتقد أنه من الأفضل جعل شبكتك مخفية وذلك لحمايتها من المحترفين، ولكن الذي لا تعلمه أن هذا في الأساس لا يجعل الشبكة آمنة وأيضاً يُسبب لك الإزعاج، أنت في غنى عنه.
إظهار شبكة الواي فاي المخفية We

العثور على شبكات واي فاي المخفية بكل سهولة

عند إخفاء شبكتك من اعدادات الراوتر الخاص بك، فهذا يعني أن اسم شبكتك لن يظهر عندما يقوم المستخدم بالبحث على الشبكات ولن يستطيع الاتصال بالشبكة المخفية.


لسوء الحظ فإن إخفاء شبكتك لا يعني أنها لن تصبح ظاهرة حيثُ سيتمكن المخترقون من إظهارها واختراقها، حيثُ أن اكتشاف الشبكات المخفية أمر سهل بالنسبة لهؤلاء المخترقين.


عندما تقوم بتوصيل جهاز جديد للشبكة فهذا سيتطلب منك الكثير من الجهد والتأكد من كتابة اسم الشبكة بشكل صحيح وهذا في الحقيقة يُسبب الإزعاج، فإذا كنت تحاول تأمين شبكتك فخيار إخفاء الشبكة ليس خياراً جيداً.


كيفية تعزيز أمان شبكة Wifi

  1. تجنب طرق التشفير القديمة والضعيفة مثلWEP وWPA2-TKIP وWPA1.
  2. لا تقم بجعل شبكة الWifi خاصتك مفتوحة.
  3. قم بإيقاف تشغيل WPS لأنه يُعتبر خيار غير آمن.
  4. قم بتعطيل حسابات ضيف Wifi.
  5. قم باستخدام طرق تشفير قوية مثل WPA2-Personal أو WPA3 إذا كانت متوفرة.

قم بجعل كلمة المرور قوية وصعبة ولا اشاركها مع أي أحد إلا بمن تثق به ويمكنك توليد كلمة مرور معقدة من خلال هذا الموقع ويُفضل أن تكون كلمة المرور بطول 15 حرف ورقم على الأقل.

ختاماً إذا اتبعت هذه النصائح فغالباً أن شبكتك لن تتعرض للاختراق، حان الوقت لجعل شبكتك ظاهرة.

لماذا سُمي Android بهذا الاسم

 منذ أن ظهر في 2008 أصبح نظام أندرويد مألوفاً ومعروفاً لدى الكثير حيث أنه يُعرف بأنه نظام مفتوح المصدر، ومع أن جوجل هي المالكة لنظام Android إلا أنها ليست هي قامت بإنشاءه.

سبب تسمية Android بهذا الاسم


في عام 2003 تأسست شركة Android في كاليفورنيا قبل إطلاق أول هاتف أندرويد في عام 2008، وكان المقصد من هذا النظام منذُ البداية أن يكون نظام لتشغيل الكاميرات الرقمية، ولم يكن يتوقع أن يتم استخدامه مع الهواتف الذكية بعد ذلك.


وقامت شركة جوجل في عام 2005 وبالتحديد في شهر يوليو بالاستحواذ على شركة Android مقابل 50 مليون دولار وذهب مؤسسوا الشركة للعمل مع جوجل آنذاك وقامت وقتها جوجل بالبدء بتسويق النظام لشركات الاتصالات وصانعي الهواتف.


وفي عام 2007 ومع إنطلاق أول هاتف آيفون للبيع رسمياً، وهو الذي أدى إلى طفرة نوعية وتغيير جذري في مجال الهواتف المحمولة وفي عام 2008 أطلقت شركة جوجل أول هاتف يعمل بنظام أندرويد (T-Mobile G1) واستمر إطلاق الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد بعد ذلك بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين.


من أين أتى اسم Android؟

لو بحثت عن ترجمة Android في جوجل فستجد أن معناه (إنسان آلي) وكانت هذه الكلمة تُستخدم كثيراً لوصف الأجهزة الميكانيكية التي تشبه البشر أو ذات المظهر البشري، رغم ذلك ليس هناك أي علاقة للاسم بالمكان الذي حصل عليه.

ختاماً إنه من الغريب أنه كيف سارت الأمور بهذا الشكل حتى حصل نظام التشغيل للهواتف الذكية على اسم Android، حيثُ أن الاسم لم يكن أساساً لنظام تشغيل للهواتف، على الرغم من أن مؤسس أندرويد لم يعد يعمل في جوجل إلا أن اسمه ما زال مذكوراً في جوجل.

ما هي البرمجة؟ [دليل شامل للمبتدئين]

لعلّك قد سمعت عن مصطلح "البرمجة" في العديد من مقاطع اليوتيوب أو التيك توك أو لعلّك حتى قرأت عن البرمجة في أحد المقالات أو الكتب أو على منشورٍ في مواقعِ التواصل الاجتماعي.


وقد يضل هذا المصطلح غير مفهوم بالنسبة لك أو حتى لا تعرف معناه وذلك لكثرة التعريفات حول هذا المصطلح لذلك في هذا المقال سأحاول إعطائك دليل شامل حول البرمجة وبإذن الله يتضّح لك المفهوم، لا تنس متابعتنا على تيليجرام إذا أحببت.


سنبدأ في هذا المقال بطرح عدة أسئلة والإجابة عليها وذلك حتى تستطيع القدرة على الحصول على إجابتك لأننا لن نقوم فقط بتعريف "البرمجة" ولكن أيضاً سنتطرق لأمور "سأذكرها في المقال"


ما هي البرمجة؟

عند استخدامك للكمبيوتر تقوم أنت بإعطاء الكمبيوتر بعض الأوامر باستخدام الفأرة أو الكيبورد، مثلاً عند الضغط على المتصفح ضغطتين للفتح فأنت تُعطي أمراً للكمبيوتر بفتح برنامج المتصفح وهكذا، حسناً هذا هو التعريف الشائع للبرمجة لدى الجميع.


ولكن في الأساس البرمجة هي مجموعة من الإرشادات المكتوبة بلغة يفهمها الكمبيوتر، مثل ما يفهم البشر اللغات المختلفة (العربية، الإنجليزية الخ...) كذلك الكمبيوتر يفهم التعليمات البرمجية والتي تكون عبر لغة برمجية.


التعليمات البرمجية مسؤولة عن تنفيذ بعض المهام، على سبيل المثال :

حساب المتوسط الحسابي لمجموعة من الأرقام.

حساب متوسط العائدات السنوية.


في الأمثلة أعلاه لا يمكن التعبير عنها بتعليمات بسيطة بل تتطلب حسابات معقدة، باختصار البرمجة هي طريقة لإخبار الكمبيوتر بالقيام بمهام محددة.


أو دعنا نقوم بتبسيط المفهوم بشكل أكبر وهو أن البرمجة مجموعة من التعليمات التي تصف كيفية تنفيذ البرنامج.


لماذا يجب علينا الاهتمام بالبرمجة وما فائدة البرمجة في حياتنا؟

قد تقول لماذا قد أحتاج إلى برنامج أو إلى كمبيوتر لتنفيذ بعض المهام، حسناً في الحقيقة تقدم الكمبيوترات العديد من الفوائد:

سرعة الكمبيوترات

تُعرف أجهزة الكمبيوتر بسرعتها الفائقة على سبيل المثال لو قمت بجمع رقمين (كل رقم منهما مليار) فسيتم جمعهما في أقل من نانو ثانية أي أن للكمبيوتر قدرة على جمع أكثر من مليار رقم في ثانية واحدة، بينما لا يستطيع الإنسان العادي جمع أكثر من 10 أرقام في الثانية، لذلك أجهزة الكمبيوتر توّفر سرعةً كبيرة.


أجهزة الكمبيوتر يمكنها العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تعمل على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع دون أن يحدث لها أية مشاكل إضافة إلى أنه يمكنك برمجتها لتؤدي وظائف ومهام معيّنة دون أن تقلق.


تكلمنا في الأعلى كثيراً عن البرمجة وفوائد الكمبيوترات وحان الوقت لنتكلم عن عن لغة البرمجة، قمنا بكتابة مقال مفصّل عن "ما هي لغة البرمجة" ولكن هذا لا يمنع أن نعطي بعض المعلومات عن لغة البرمجة خلال هذا المقال.


ما هي لغة البرمجة؟

لغة البرمجة هي طريقة يستخدمها المبرمج للتعبير عن مهمة بحيث يفهمها وينفذها الكمبيوتر، وتوجد العديد من لغات البرمجة ولكن أكثرها شيوعاً (C++, Python, Java, JavaScript, C).


لماذا يجب أن تتعلم البرمجة؟

الآن بعد أن عرفنا العديد من الأمور حول البرمجة يجب علينا أن نجيب على هذا السؤال (لماذا يجب علينا أن نتعلم البرمجة؟)

البرمجة ممتعة

بعد تعلمّك للبرمجة يمكنك برمجة ألعابك الخاصة أو موقعك الشخصي أو حتى مدونتك أيضاً يمكن للمبرمجين إنشاء متاجر إلكترونية مثل أمازون، تخيل أن تقوم ببرمجة لعبتك الخاصة أو تطبيقك ورفعه على متجر بلاي ويحصد على آلاف التنزيلات.

العمود الفقري لشركات التكنولوجيا:

كلمة "FAANG" تعني الشركات العملاقة (فيسبوك، أبل، أمازون، نيتفلكس، جوجل)، تعتمد هذه الشركات والعديد من الشركات الأخرى الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير على البرمجة حيث أنها تملك برامج كمبيوتر عملاقة مكتوبة من خلال تعاون الآلاف من المبرمجين المهرّة، معرفة البرمجة حتى كمعرفة بسيطة يمكن أن يساعدك في إنشاء شركة تكنولوجيا وقد تكون شركتك هي التالية من بين الشركات الكبرى.

كتابة برنامجك البسيط الأول

لغة بايثون هي لغة برمجة شائعة مستخدمة على نطاق واسع، يمكنك تنزيل لغة بايثون من هنا، إذا لم يكن لديك محرر نصوص فيمكنك فتح sublime text وقم بنسخ ولصق هذه الأسطر الثلاثة:
a = 54
b = a ** 8
print b

احفظ الملف على سطح المكتب باسم my_first_program.py، الآن افتح موجه الأوامر من أبدأ واكتب الأمر التالي:
python my_first_program.py
بعد الضغط على Enter ستظهر لك النتيجة التالية:
72301961339136

أُهنئك قمت بكتابة برنامجك الأول، الآن دعونا نفهم كيف يعمل.
a=54
لدينا هذا المتغير والذي ينوب عن مكان في الذاكرة وهذا المكان يُخزّن القيمة 54

b = a ** 8
هنا المتغير b الذي ينوب عن مكان في الذاكرة وهذا المكان يُخزّن القيمة a**8 وهنا ال** تعني الأس فالb هنا قيمته 54 أس 8 وهي القيمة (72301961339136).

print b
أخيراً بعد إجراء العمليات الحسابية وتعيين القيم استخدمنا الكلمة print لطباعة القيمة التي في b.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تناولنا فيه نقاط كثيرة حول البرمجة، البرمجة عالم كبير وهناك الكثير لاستكشافه لذلك أنصحك بالاستمرار بالبحث والتعلم، أيضاً لا تنس أنه يمكنك الاشتراك في قناتنا حتى تتمكن من التواصل معنا إذا كانت لديك أية استفسارات.


كيفية الوصول إلى الوصف والترجمة في المقاطع القصيرة

 لعلك في أحد الفيديوهات القصيرة سمعت صاحب الفيديو يقول لك الرابط أو شيء معين في الوصف أو كان الفيديو يحتوي على ترجمة من لغة إلى أخرى ، حسناً بكل بساطة يمكنك الوصول إلى الترجمة أو الوصف في الفيديوهات القصيرة على يوتيوب أو ما تُعرف ب Shorts.


ما هي الفيديوهات القصيرة؟

أضافت اليوتيوب ميزة الفيديوهات القصيرة مؤخراً وهي فيديوهات بمقاس 9:16 وهذه الفيديوهات تنتشر انتشاراً فيروسياً مثل الفيديوهات التي بالتيك توك وقد أضافتها يوتيوب بعد أن حصل التيك توك على عدد مشاهدات أكثر من اليوتيوب.


هل الفيديوهات القصيرة مربحة؟

في الفيديوهات العادية ستشاهد أنت الإعلانات وسيربح صاحب الفيديو من خلال وضع الإعلانات في فيديوهاته، لكن الوضع يختلف في الفيديوهات القصيرة حيثُ لا توجد اعلانات عليها إطلاقاً لذلك أطلقت يوتيوب صندوق بمبلغ 100 مليون دولار لدعم صناع المحتوى وسيتم تقسيمه عليهم.


كيفية الوصول إلى الترجمة أو الوصف في الفيديوهات القصيرة على يوتيوب

بعد دخولك للمقطع يمكنك ملاحظة وجود زر اللايك وأيضاً زر عدم الإعجاب والتعليقات إما على يمين الشاشة أو على يسارها، لذلك في أعلى زر اللايك ستجد ثلاث نقاط، قم بالضغط عليها ثم اختر الوصف وسيظهر لك الوصف الخاص بالفيديو أو الترجمة للوصول إلى الترجمات الأخرى في حال توافرها.


في ختام المقال لا تنس الاشتراك في قناتنا على تيليجرام ليصلك جديدنا..